التنقيب عن البيانات هو فن استخراج شذرات الذهب من مجموعة من البيانات العشوائية التي لا معنى لها على ما يبدو. بالنسبة للويب ، يمكن أن تكون هذه البيانات في شكل سجل دخول الخادم الخاص بك ، أو قاعدة بيانات لزوار موقع الويب الخاص بك أو العملاء الذين اشتروا بالفعل من موقع الويب الخاص بك في وقت أو آخر.
اليوم ، سننظر في كيف يمكن لفحص مشتريات العملاء أن يمنحك أدلة كبيرة لمراجعة / تحسين اختيار المنتج الخاص بك ، وتقديم أسلوب المنتجات وتغليفها لتحقيق أرباح أكبر بكثير من كل من عملائك الحاليين وزيادة نسبة الزائر إلى العملاء.
للتعرف على هذا الأمر ، دعنا نلقي نظرة على جون ، بائع الفيتامينات والمنتجات الغذائية على الإنترنت. لقد كان متصلاً بالإنترنت لمدة عامين وقد كسب عيشًا جيدًا إلى حد ما في بيع الفيتامينات ومثل هذه عبر الإنترنت ، لكنه يعرف أنه يمكنه القيام بعمل أفضل ولكن ليس متأكدًا من كيفية القيام بذلك.
كان جون ذكيًا بما يكفي للاحتفاظ بجميع بيانات مبيعات العملاء في قاعدة بيانات وهي فكرة جيدة لأنها متاحة الآن للتحليل. تتمثل الخطوة الأولى في أن يقوم جون بتشغيل عدة تقارير من قاعدة بياناته.
في هذه الحالة ، تتضمن هذه التقارير: العملاء المكررون ، تكرار العملاء المتكرر ، العناصر الأكثر شيوعًا ، العناصر الأقل شيوعًا ، مجموعات العناصر ، شعبية العنصر حسب الموسم ، شعبية العنصر حسب المنطقة الجغرافية وتكرار الطلبات لنفس المنتجات. دعنا نلقي نظرة سريعة على كل تقرير وكيف يمكن أن يوجه جون لتحقيق أرباح أكبر.
العملاء المتكررون - إذا كنت أعرف من هم عملائي المتكررين ، فيمكنني تقديم عروض خاصة لهم عبر البريد الإلكتروني أو تقديم كوبونات تحفيزية (إذا كانت تلقائية) خصومات مفاجئة في منصة الدفع لكونهم مثل هذا العميل الجيد.
كرر تكرار العميل - من خلال معرفة عدد المرات التي يشتري فيها عميلك منك ، يمكنك البدء في تصميم برامج شحن تلقائية لذلك العميل حيث تقوم كل عدة أسابيع بشحن المنتجات التي يحتاجها العميل تلقائيًا دون الحاجة إلى إعادة ترتيبها. إنه يظهر للعميل أنك تقدر وقته حقًا وتقدر عمله.
تكرار الطلبات - من خلال معرفة ما يشتريه العميل بشكل متكرر ومن خلال معرفة منتجاتك الأخرى ، يمكنك تقديم اقتراحات لمنتجات تكميلية إضافية للعميل لإضافتها إلى الطلب. يمكنك حتى طرح عينات مجانية للعميل لتجربتها. وبالطبع ، يجب أن تحاول الحصول على العميل في برنامج الشحن التلقائي.
العناصر الأكثر شيوعًا - من خلال معرفة العناصر التي يتم شراؤها أكثر من غيرها ، ستعرف العناصر التي يجب إبرازها في موقع الويب الخاص بك والعناصر التي من الأفضل استخدامها كقائد خسارة في عملية بيع أو تعبئتها مع عناصر أخرى أقل شيوعًا. إذا كان المنتج المشهور يكلف 20 دولارًا وكان مرفقًا بمنتج آخر بقيمة 20 دولارًا وبيعه مقابل 35 دولارًا ، فسيشتري الناس الحزمة من أجل المدخرات بشرط أن يدركوا وجود حاجة من نوع ما للمنتج الآخر.
العناصر الأقل شيوعًا - هذه الحقيقة مفيدة للتحكم في المخزون وللتجميع (موصوف أعلاه). كما أنها مفيدة للمبيعات الخاصة المحتملة لتصفية البضائع غير الشائعة.
مجموعات العناصر - يعد فهم مجموعات العناصر أمرًا مهمًا جدًا في بيئة البيع بالتجزئة. من خلال فهم كيفية شراء العملاء عادةً لمجموعات من المنتجات ، يمكنك إعادة تصميم عرضك وتغليف العناصر المعروضة للبيع للاستفادة من هذا الاتجاه. على سبيل المثال ، إذا اشترى الكثير من الأشخاص كلاً من فيتامين أ وفيتامين ج ، فقد يكون من المنطقي تجميع الاثنين معًا بخصم بسيط لنقل المزيد من المنتجات أو على الأقل وضع تلميح على صفحات الويب الخاصة بهم بأنهم يتناسبون بشكل رائع معًا.
شعبية العنصر حسب الموسم - تباع بعض العناصر بشكل أفضل في مواسم معينة عن غيرها. على سبيل المثال ، قد يُباع فيتامين ج بشكل أفضل في الشتاء مقارنة بالصيف. من خلال معرفة قابلية المنتجات الموسمية ، ستحصل على نظرة ثاقبة لما يجب أن يتم عرضه على موقع الويب الخاص بك ومتى.
شعبية العنصر حسب المنطقة الجغرافية - إذا كان بإمكانك العثور على أنماط شراء إقليمية في قاعدة عملائك ، فلديك فرصة رائعة لإرسال رسائل بريدية مخصصة وموجهة لمنتجات ومجموعات منتجات محددة إلى كل منطقة جغرافية. في أي وقت يمكنك أن تكون أكثر تحديدًا في عرضك ، تزداد النسبة المئوية القريبة.
كما ترى ، يوفر كل عنصر من هذه العناصر معلومات قيمة للغاية يمكن أن تساعد في تشكيل مستقبل هذا النشاط التجاري وكيفية تصرفه على الويب. ستحدد الأدوات الجديدة المطلوبة ، وكيف يجب تقديم البيانات ، وما إذا كانت التجربة الشخصية مبررة أم لا (أي تلك التي تتذكرك وتقدم نفسها بناءً على تفاعلاتك السابقة) ، وكيف ومتى ينبغي إجراء مبيعات خاصة ، وما هي قادة خسارة جيدة ، إلخ.
على الرغم من أنه يمكن أن يكون قليلًا من العمل ، إلا أن استخراج البيانات يعد وسيلة فعالة حقًا لزيادة أرباحك بشكل كبير دون تكبد تكلفة جذب عملاء جدد. تكلفة أن تكون أكثر استجابة للعميل الحالي ، مما يجعل ذلك العميل يشعر بالترحيب ويبيع ذلك العميل المزيد من المنتجات في كثير من الأحيان يكون أقل تكلفة بكثير من ذلك